من أين أجلب الألعاب التي أطبق عليها التعريبات؟

Picture of منصور
منصور

قائمة المحتوى

استخراج الألعاب (Dumping) من الأقراص أو غيرها عملية صعبة.
لذلك يفضل الكثر من الناس ممن يودون تجربة تلك الألعاب على المحاكيات بطريقة يرونها أخلاقية… أن يشتروا اللعبة، ثم ينزلوا نسخة منها على النت من مواقع القرصنة. أحيانا، إن صعب عليهم ذلك، قد يقرصنونها، لكنهم يحاولون دعم المطور في ألعاب لاحقة له.
لكن قد يفضل العديدون الحصول على هذه الألعاب بأنفسهم، وهنا المسألة تتعقد قليلا، لكنها ليست مستحيلة.
هدف هذا المقال هو مساعدتكم في ذلك إن اخترتم ذلك.

ألعاب الحاسب

التعامل مع ألعاب الحاسب هو أسهل حالة.
ملفات منصات مثل GOG و itch.io مكشوفة كليا وجاهزة للتعديل. أما ملفات منصة Steam فهي أيضا نظيفة لكنها تحتوي بعض الملفات التي هدفها التأكد من ملكية اللعبة، على شكل steamapi64.dll وما يقاربه. ملفات Epic Game Store تشبهها. كتبنا مقالا يحكي عن هذا.

الاستثناء من هذا هو ملفات نسخ Game Pass من الألعاب، والتي لا تملكها فعليا بل فقط مؤقتا. تلك الملفات محمية على مستوى نظام تشغيل ويندوز من التعديل والنسخ. ننصح بعدم جلب هذه الملفات بالذات، وصادفتنا حالات كثيرة تختلف فيها هذه الملفات عن النسخ الأخرى.

ألعاب أجهزة نينتندو سويتش (بطاقات، رقمية)

جهاز معدل مفكوك الحماية، وتطبيق nxdumptool.
سواء كان الأساس النسخ المادية (البطاقات) أو الرقمية من ألعاب نينتندو سويتش، ستحاول الأداة استخراج نسخة من اللعبة على صيغة XCI.
يمكن لاحقا بواسطة المحاكيات (Yuzu, Ryujinx) تفكيك هذا الملف إلى مجلدات فرعية romfs و exefs بالنسبة للمهتمين بالتعديل.

ألعاب أجهزة نينتندو Wii و Wii U و GameCube (أقراص)

يجدر الذكر أن هذه الأجهزة بالترتيب (غيم كيوب، وي، وي يو) قادرة على دعم وتشغيل ألعاب سابقتها كلها إن حولت إلى نسخ غير رسمية وفتحت عليه بعد فك الحماية. الجهاز قادر تقنيا على ذلك. لكن الشيء الذي يمنع ذلك بالنسبة للأقراص هو أن قارئ الأقراص تغير.
جهاز غيم كيوب يقرأ أقراص DVD صغيرة الحجم. جهاز Wii يقرأ أقراص DVD كبيرة لكن بإعدادات ليزر وسرعة وإتجاه يختلفون عن المعهود. وجهاز Wii U يدعم أقراص البلوراي لكن شكل القرص وحوافه فيه اختلافات إضافية. كل واحد فيهم لا يقرأ إلا أقراص سابقه المباشر. هذه الأقراص حاولت نينتندو تصميمها هكذا لتجنب دفع تراخيص استخدام معيار الأقراص لمنافسيها، لذلك لن تعمل على قارئ أقراص عادي للحاسب، والاستثناء الوحيد أن قارئ أقراص Wii تسربت بعض الموديلات المتوافقة مع خصائصه لسوق الحاسب.

بالتالي، تحتاج لجهاز الألعاب الأصلي المناسب لسحب محتوى هذه الأقراص، بعد أن تفك حمايته وتنزل عليه تطبيق CleanRip.

بالنسبة للنسخ الرقمية من ألعاب Wii U، توجد تطبيقات مختلفة.

 

ألعاب أجهزة نينتندو 3DS / نينتندو DS (بطاقات، رقمية)

موضوع طويل وشيق، ونشجع عليه، لكنه ليس تخصصنا. هناك دروس كثيرة بخصوصه على الأنترنت يمكن إيجادها بالكلمة المفتاحية Dumping 3DS Games لكن سنعطي مختصر القول من أين يمكن البدء.

  • استخراج اللعبة من البطاقات الرسمية (ينفع حتى لألعاب DS) / من النسخ الرقمية المنصبة على الجهاز: برنامج Godmode9 (حصري للعدس)
  • استخراج محتويات المجلد romFS للملفات الأصلية كاملة من لعبة كاملة: برنامج Godmode9 (حصري للعدس) أو محاكي Citra
  • التحويل من روم مشفر (encrypted) إلى روم غير مشفر (decrypted) يقبله المحاكي / التحويل بين 3ds من وإلى cia: برنامج Godmode9 (حصري للعدس)، لكن ظهرت أدوات بديلة للحاسب.

أجهزة بلايستيشن / إكس بوكس

قد نتوسع في معلومات هذا القسم في وقت لاحق، لكن حاليا لا نطمئن لطريقة آمنة بعينها.
أجهزة سوني القديمة التي تستعمل الأقراص (PS1, PS2) يمكن فتح أقراصها على الحواسيب لكنها لا تحترم معيار إيزو الحواسيب، إنما يمكن نسخها بطرق أخرى ببرامج معينة.

ألعاب الأجهزة القديمة (بطاقات)

يشمل هذا: الأجهزة المنزلية من الجيل الثالث (NES, Sega Master System) والرابع (SNES, Sega Mega Drive, PC Engine) و الخامس (N64)، إضافة للأجهزة المحمولة من الجيل الثالث (Game Boy, Game Gear) والرابع (WonderSwan Color, Game Boy Advance) ونحوه.

هذه الأجهزة تحتاج بصفة عامة تجهيزات خاصة لاستخراجها. (قد نحكي فيها في وقت لاحق)
بالنسبة لمن لا يستطيع استخراجها، هناك شركات وفرت بعض هذه الألعاب بطريقة رقمية، يمكن الحصول على الرومات من تلك الإصدارات جاهزة للتجربة على المحاكيات.